الأحد، 19 ديسمبر، 2010

عيوب تويوتا كورولا

عيوب تويوتا كورولا

مجموهة من المواضيع عن عيوب تويوتا كورولا
تحقيق أمريكي حول عيوب "الدريكسيون" في "تويوتا كورولا"

دأت سلطات النقل الأمريكية تحقيقا في شكاوى من عيب تصنيعي في نظام القيادة بسيارات "تويوتا كورولا" التي تنتجها شركة "تويوتا" اليابانية التي تواجه ضغوطا متزايدة في الولايات المتحدة بعد استدعائها ملايين.

وكانت "تويوتا" قد أعلنت أمس أنها تدرس استدعاء سيارات "كورولا"، وأكدت تلقيها مائة شكوى من عيب في نظام المقود في هذا الطراز الأكثر بيعاً والمشمول بقرار الاستدعاء الأخير لملايين السيارات بسبب عيب آخر في دواسات البنزين.


وقال مصدر بداخل إدارة سلامة النقل الأمريكية إن الإدارة بصدد فتح تحقيق في ما يتعلق بالعيب المكتشف في سيارة "كورولا" لعامي 2009 و2010.
وقدر المسؤول عدد سيارات "كورولا" التي قد يشملها التحقيق الجاري في الولايات المتحدة بأكثر من 500 ألف سيارة.
وكانت "تويوتا" قد باعت العام الماضي نحو 1.3 مليون سيارة "كورولا" في مختلف مناطق العالم من مبيعات إجمالية قاربت ثمانية ملايين سيارة.


وأوضحت إدارة النقل الأمريكية إن الإدارة تلقت العام الماضي 110 شكاوى بشأن العيب في نظام المقود، وتلقت هذا العام 53 شكوى أخرى.
وقاربت الشكاوى التي قدمت العام الماضي ومطلع هذا العام بشأن العيوب التصنيعية عموما في سيارات كورولا 400 شكوى.
وكانت مئات الشكاوى الأخرى قد قدمت أيضا بشأن عيوب في دواسات البنزين والفرامل في عدد من أشهر طرز تويوتا في الولايات المتحدة واليابان والصين وأوروبا.
ومنذ الكشف أول مرة عن العيوب الخطيرة التي تردد أنها تسببت في مقتل أكثر من ثلاثين شخصا حول العالم، اضطرت الشركة اليابانية إلى سحب ما لا يقل عن 8.5 ملايين سيارة بما فيها سيارات "بريوس" الهجينة التي أعلن مؤخرا عن استدعاء مئات الآلاف منها.

وفي محاولة لمنع تدهور أشد لسمعة أكبر شركة سيارات بالعالم من حيث المبيعات، تقرر أن يقود الرئيس التنفيذي لـ"تويوتا"، أكيو تويودا فريق عمل من أجل ضمان مراقبة صارمة للجودة والاستجابة السريعة لأي شكاوى أو مشاكل تصنيعية.
ومن المقرر أن تعقد لجان في مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين أيام 23 و24 فبراير والثاني من مارس القادم ثلاث جلسات استماع بشأن العيوب التصنيعية التي أضرت بسمعة تويوتا.


وقال رئيس تويوتا أكيو تويودا إنه سيعهد لمسؤولين آخرين في تويوتا بحضور الجلسات التي يعقدها الكونجرس لكنه أكد أنه سيحضر إذا طلب منه ذلك رسميا.

حماية المستهلك يبحث عيوب "كورولا"
الجمعة، 26 فبراير 2010 - 19:01 | (524)
1 Bookmark and Share
عيوب في فتيس "تويوتا كورولا"
من المقرر أن يعقد جهاز حماية المستهلك إجتماعا موسعاً يوم الأحد القادم مع المسئولين بشركة "تويوتا إيجيبت" وكيل سيارات "تويوتا" اليابانية في مصر، لبحث الإجراءات التنفيذية لاستدعاء سيارات "تويوتا كورولا" المزودة بناقل الحركة "MMT" من مودلي 2008 و2009 بعد ظهور عيب بهما.
وقال سعيد الألفي رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الاجتماع سيناقش مع المسئولين بشركة "تويوتا إيجيبت" قيام الشركة بتعريف المستهلكين من مالكي هذا الموديل بطبيعة هذا العيب.
كما سيناقش الاجتماع الجدول الزمني الذي ستقوم الشركة من خلاله بإصلاح هذا العيب، مشيراً إلى أن الشركة ستتحمل تكاليف الإصلاح بالكامل دون إلزام المستهلك بأية أعباء في جميع السيارات من هذا الطراز التي يبلغ عددها 6500 سيارة.
وقال الألفي إن عمليات استدعاء السيارات المعيبة يحدث لأول مرة في السوق المصرية، لذلك فهو يكتسب أهمية خاصة لترسيخ قواعد جديدة وثقافة استهلاكية لم تكن موجودة من قبل.


لقى جهاز حماية المستهلك شكوى من أحد عملاء شركة «تويوتا إيجيبت» يطالب فيها باستبدال سيارة من طراز كورولا 2010 لوجود «عيوب صناعة» بها، مطالبا فى الوقت نفسه بالتعويض المدنى عن الأضرار التى لحقت به.

وقال الدكتور محمد أسامة عبدالله، الأستاذ بكلية طب الأسنان جامعة قناة السويس، فى شكواه، التى حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منها، إنه اشترى سيارته فى شهر مارس الماضى، لكنه فوجئ أثناء قيادته للسيارة وهى فى الشهور الأولى للضمان، بسماع صوت انفجار قوى. وأضاف أن علامة «ABS» ظهرت على الشاشة، وفقد السيطرة على السيارة، تماما وقامت بالانحراف يمينا فى طريق مصر - إسكندرية الصحراوى الذى كان يسلكه، مشيرا إلى أنه تبين حدوث تلفيات كبيرة تتمثل فى تهشم «الطنبورة الحديد» تماما مع انفصال تيل الفرامل والجزء المحمل به «الدشمة» عن جسم السيارة وكذلك قطع فى حساس الفرامل «ABS».

وتابع أنه تم إدخال السيارة إلى مركز صيانة شركة تويوتا الرئيسى، ولم يتمكنوا من الوصول للسبب الذى أدى إلى المشكلة رغم أنها لم تسر أكثر من 10 آلاف كيلو متر. وقال إن المختصين وصفوا الحادث بأنه فريد من نوعه، ولم يمر عليهم من قبل ويتطلب إجراء أبحاث بالمركز الرئيسى للشركة باليابان، موضحا أنه طلب منهم إرسال السيارة إلى اليابان وإعطائه أخرى جديدة، إلا أنهم قاموا باستبدال الأجزاء المهشمة منها. وتابع: «عند قيادتى لها سمعت أصواتاً متقطعة تصدر من السيارة على فترات فعدت ثانية إلى التوكيل مرة أخرى وتبين وجود عيب آخر بالعجل الأمامى، أرجعوا سببه إلى خطأ فى تجميع السيارة، وقالوا إنهم أصلحوه إلا أن هذا الصوت عاد من جديد عقب 24 ساعة من إصلاحه».

وأشار إلى أنه قابل العضو المنتدب للشركة الموزعة لتويوتا بمصر ومناقشته فى المشكلة، لكنه عرض عليه بيع السيارة بمعرفته الشخصية، على أن يبيع له سيارة جديدة بتخفيض 4 آلاف جنيه من سعرها، لكنه رفض بشدة، فطلب منه العضو المنتدب للشركة ترك السيارة للمرة الثالثة لإعادة فحصها بالمركز.

وأضاف أنه فى اليوم التالى وبعد فحص السيارة طلب منه العضو المنتدب مقابلته مرة أخرى وقام بزيادة قيمة التخفيض على السيارة الجديدة التى سيبيعها له بـ8 آلاف جنيه، إلا أنه رفض مجددا، موضحا أن «هذا العرض لم يناسبنى لما يسببه لى من خسائر مادية ناتجة عن خطأ الغير».

وطالب فى شكواه بـ«إعطائه سيارة أخرى مجانا دون أن يسدد أى مبالغ إضافية، لأنه ليس مسؤولاً عن عيوب الصناعة التى توجد فى السيارة». وفى سياق متصل، حصلت «المصرى اليوم» على صورة من إنذار على يد محضر من حسام صبرى دسوقى، ضد الممثل القانونى لشركة تويوتا، يطالب فيه أيضا باستبدال سيارته التى تبين وجود عيوب صناعة بها، مستندا إلى المادة 67 من قانون التجارة الجديد رقم 17 لسنة 1999، التى تنص على «أن منتج وموزع السلعة يسأل عن كل من يلحقه ضرر بدنى أو مادى إذا ثبت أن الضرر نشأ بسبب عيب فى المنتج، وأن المنتج يكون معيبا إذا لم يراع فى طريقة استعماله الحيطة الكافية لمنع وقوع الضرر».

وبينما لم يتسن لـ«المصرى اليوم» الحصول على رد من شركة تويوتا على الشكويين، أكد سعيد الألفى، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن عمليات استبدال السيارات تخضع لمعايير تم وضعها بلجنة السيارات التابعة للجهاز. وأوضح الألفى، فى تصريح خاص، أنه يتم استبدال السيارة بأخرى جديدة دون تحميل المستهلك أى تكلفة فى حالة تكرار العطل 3 مرات رغم إصلاحه عن طريق الشركة، بحيث تصبح السيارة فى هذه الحالة خطراً على حياة العميل ولابد من استبدالها. وقال إن المستهلك يحق له اللجوء للقضاء فى حالة تظلمه من قرار الشركة، مشيرا إلى أن الجهاز يقوم بمساندة العميل للحصول على حقه.

وتابع أن شركة تويوتا إيجيبت استجابت لقرار الجهاز باستدعاء 6500 سيارة معيبة من طراز تويوتا كورولا ويتم سحب هذه السيارات بشكل تدريجى لإصلاحها على حساب الشركة ودون تحميل العميل أى تكلفة

أضف إميلك ليصلك جديد العروض . لا تنسى تفعيل التسجيل وذلك بفتح الرسالة التي ستصلك عبر البريد ثم الضغط على الرابط حتى تفعل :

Delivered by FeedBurner

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes